عن ثادقـ

لمحة تاريخية عن ثادق:

نشأت مدينة ثادق من تجمع سكاني لبعض القبائل من وادي الدواسر وذلك منذ 350 سنة تقريبا وهي عبارة عن وادي فسيح به سلاسل جبلية من الجهتين الشرقية والغربية وقد تناثرت المنازل ضمن المزارع ثم تكونت كتلة سكنية لبعض هذه المنازل تتخللها شوارع وممرات ضيقة ولوفرة المياه استقطبت ثادق العديد من السكان بالهجر والقرى المجاورة وتبعد مدينة ثادق عن مدينة الرياض بمسافة 140كم.

الأثار الموجودة في ثادق:
يوجد بثادق اماكن اثرية تدل على قدم هذه المنطقة ومن آهم الأثار:-
1. ابراج المراقبة .
1- برج المرقب .
2- برج مشرف.
3. جبل غرابة وفي آعلاه آثار يقول الآهالي إنها آثار بني هلال .
4. الشعيبية حي من آقدم الأحياء في ثادق هدمه سيل عام 1342هـ وغطته الرمال .
5. القصور غرب ثادق في العتك عبارة عن قصور قديمة تجاور المباعل التي كان الأهالي يقومون بزراعتها في الشتاء بالقمح وتدل زراعة آهل ثادق في هذا المكن على قوتهم ومنعتهم لآن القصور تقع في العتك حيث يكثرقطاع الطرق في العصور القديمة .
6. المصافيق : عملت كمصدات للرمال وهي الطريقة الوحيدة التي آثبتت نجاحها في صد الرمال بعد أن اخفقت اشجار الأثل في إيقاف زحف آلرمال وتتكون من حائط طين ذا نتوءات دائرية لايقل ارتفاعها عن ستة امتار لحماية الاراضي الزراعية والمساكن .
7. ام السواس : فيها مباني وآبار قديمة غطتها الرمال .

الأحياء القديمة في ثادق:
1. الشعيبية
2. السفالة الشرقية
3. السفالة الغربية
4. الجو
5. الرميلة
6. المنيزلة
7. موافق
8. الصبيحية
9. جيرة
10. سوق السكن
11. سوق الماجد
12. هبهب
13. الأثلة
14. الوسيطا
15. الأوسط

ثادق في كتابات الأوروبيين:
زار ثادق العديد من الرحالة الاوربيين تحدوهم مقاصد متباينة فخلا ل عام 1917م عبرفلبي بالقرب من ثادق واشارفي كتابه : Arabia of theWahabis الذي طبع سنة 1928م الى ان ثادق تقع قريبا من شعيب العتك ، أما الكاتب الانجليزي ج . ج . لوريمير فيقول في مؤلفه “دليل الخليج” الذي طبع سنة 1908م تقع ثادق بين التويم وحريملاء ومن المحتمل ان نكون على بعد خمسة وثلاثين ميلا من الأولى وعشرين ميلا من الثانية وبها حوالي ثلاثمائة منزل ومزارع نخيل فسيحة واشجار الفاكهة الاخرى هي التين ،الرمان, الخوخ ، الليمون والعنب ويزرع فيها القمح والشعيروالذرة والبرسيم ويبلغ عمق آبارها ثماني قامات وماؤها عذب.

نطاق خدمات البلدية:
تقوم البلدية بخدمة عدد من القرى والهجر والتجمعات السكنية بالمحافظة وهي مدينة ثادق وبلدة رغبة والرويضة والمشاش والبيروالحسي والصفرات والخاتلة ورويغب والدبيجة والبويرده وفيحاء العتش وحي الوهابا.

المنتزهات البرية:-
تتتشرفي محافظة ثادق العديد من المنتزهات البرية منها : روضة الخريمة والثميد , روضة الجبيل , روضة ابو طلح ، روضة ام الشقوق , روضة البكرات , وادي عبيثران ، وادي اباالسدرن وادي وراط ، حديقة الجبل الشمالية , حديقة الملك فهد , حديقة الفيصلية ، إضافة الى العديد من الوديان والمناظر الطبيعية والاشكال الجمالية .

الموقع:
تقع محافظة ثادق في الجزء الشمالي من منطقة الرياض على طريق الرياض القصيم ، وتبعد عن الرياض بـ 140 كم .
المساحة :
تبلع مساحة مدينة ثادق 150 هكتار بعد ان كانت 28هكتار عام 1390هـ.

السكان وانشطتهم:
يبلع عدد سكان محافظة ثادق حوالي 15 آلف نسمة ، وتتمثل أهم انشطتهم في الزراعة والرعى والتجارة .

المناخ :
يسود المحافظة مناخ قاري صحراوي جاف حار صيفا وبارد شتاء بصورة عامة حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى 43 درجة مئوية والصغرى 3 درجه مئوية والمتوسطة 25درجة مئوية ، وتتمتع بمعدل هطول امطار يبلغ 95 مل فيما يصل معدل الرطوبة ا لى 30% .

cron